شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الخميس 28 مارس 2024م14:55 بتوقيت القدس

غزة.. الشوكولاتة تصنع محلياً أيضاً

17 ابريل 2023 - 23:27

في مواسم العيد، تدور عجلة الإنتاج في قطاع غزة برغم سوء الأوضاع المعيشية في محاولة لانتزاع الفرص والفرح، كيف؟ يأتي العيد على شكل فرصة لشاب اهترأت قدماه في البحث عن عمل، لكنه اليوم استقبلها برسالة خاصة على هاتفه، "استعد لتبدأ العمل معنا من صباح الغد كعامل في مصنع للشوكولاتة".

يقول تامر إبراهيم إنه كاد يفقد الأمل بتحسن وضعه الشخصي بعد تخرجه من الجامعة من تخصص المحاسبة قبل خمس سنوات، لكن عيده تحقق بحصوله على هذا العمل وإن كان مؤقتاً، إلا أنه يطمح بأن يستمر فيه قائلاً "يا ريت كل يوم الدنيا عيد!".

وفي داخل المصنع، يتجهز عشرات الشبان والشابات مرتدين ملابس معقمة وغطاء للرأس وكمامة، لتتبع مراحل صناعة الشوكولاتة وتغليفها بأوراق ملونة ومختومة باسم الجهة المنتجة استعداداً لتوزيعها في الأسواق بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الفطر.

يقول أنس المصري، مدير مختبر مراقبة جودة الأغذية في شركة "أبو إسكندر" إنهم يتجهزون لاستقبال العيد منذ أسابيع، فهو موسم رزق لجميع المصانع والمنشآت التي تعاني أثر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 17 عاماً.

وليس المصانع وحدها، بل إن فئة من الخريجين والخريجات استطاعوا الانضمام إلى العمل هذا الشهر بعد تشغيل المصنع عدداً من الأيدي العاملة لتلبية طلبات العيد.

يضيف المصري "ننتج في المصنع الشوكولاتة والكيك، بجودة عالية تضاهي المستورد لكننا نعتمد أيضاً على أجود أنواع المواد الخام المستوردة ونعيد تشكيلها وتطعيمها بحشوات ونكهات مختلفة".

ومن أنواع الحشوات التي تتمتع بها الشوكولاتة المحلية بغزة، "الفستق الحلبي والكراميل والتوفي واللوتس"، تبدأ العملية بتسييح المادة الخام المستوردة من بلجيكا ثم توضع بقوالب خاصة وبعدها تضاف لها الحشوات لتغلف وتجهز للتوزيع بالأسواق.

بحسب المصري، فإن المنتجات التي يتم تصنيعها تتناسب مع الوضع الاقتصادي في القطاع. إذ تبدأ من 30 شيكل وأخرى بأسعار أعلى، كله بحسب الأصناف والأنواع.

كاريكاتـــــير