شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م14:01 بتوقيت القدس

محرك بحث ومنصة تواصل فلسطينية

"إيلياء".. وطنٌ من "حُرية" على الشبكة العنكبوتية

17 ديسمبر 2020 - 11:07

رام الله/ شبكة نوى- فلسطينيات:

"في عالمٍ افتراضي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، قررنا أن نصنع لك وطنًا جديدًا من حرية"، بهذه الكلمات يستقبلك محرك البحث الفلسطيني الجديد "إيلياء"، الذي أطلقته شركة فلسطينية ردًا على "محاربة المحتوى الفلسطيني" على الشبكة العنكبوتية، ولضمان الوصول لنتيجة فلسطينية بأقصر الطرق.

ليس فقط محرك بحث، بل مقدم خدمات تكنولوجية أيضًا، مثل البريد الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي، ومنصات أخرى للفيديو والصور يجري العمل عليها، لتغني الفلسطيني عن أية منصات أخرى يمكن أن تفرض قيودًا على المحتوى الفلسطيني الذي يُنشَرُ عبرها.

ليس فقط محرك بحث، بل مقدم خدمات تكنولوجية أيضًا، مثل البريد الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي، ومنصات أخرى للفيديو والصور يجري العمل عليها.

اليوم، وبعد قرابة خمسة أشهر على إطلاق المحرك، يحتفي القائمون عليه بملايين الزيارات (4 ملايين خلال أكتوبر فقط)، وسط مساعٍ للوصول إلى 1000 مستخدم دوري، حتى نهاية الشهر الحالي.

أبو صلاح (فضّلَ عدم ذكر اسمه الكامل)، وهو شابٌ فلسطينيٌ عاد إلى فلسطين قبل سنواتٍ من المهجر، وأسس الشركة التي تقوم على هذا المحرك، قال لـ "نوى": "من تجربتي، خلال تواجدي في تشيلي، فإن عدم توفر المحتوى بلغاتٍ متعددة، تمثل مشكلةً كبيرة للباحثين عنه، والموجود محدودٌ جدًا، ومترجمٌ بالغالب عن اللغة الإنجليزية، وفي مواضيع محددة جدًا، ولا تقدم الصورة الكاملة عن فلسطين".

المحتوى الفلسطيني

ومن هنا كانت بداية العمل على محرك البحث في بداية هذا العام، وتحديدًا بعد الهجمة على المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي، وما رافقها من عدم نشر محرك البحث الأشهر "جوجل" للخريطة الفلسطينية.

ويضيف أبو صلاح: "عملنا بدايةً على فهرسة كل المواقع الفلسطينية والعالمية، مع مراعاة الترتيب بناءً على الأهمية، وتحديد المنطقة الجغرافية بالدرجة الأولى"، ملفتًا إلى أن الباحث عن القدس من أمريكا اللاتينية، يمكن أن يجد نتائج عنها باللغة التي يتقنها، وتظهرها بـفلسطين، لا في "إسرائيل"".

وفي ظل المنافسة القوية، كان لا بد من مساندةٍ لهذا المحرك، فكانت "شبكات التواصل" لتحقيق التواصل للفلسطينيين حول العالم، وبأكثر من لغة، ومن ضمنها، تلك التي يتكلم بها أبناء الجاليات الفلسطينية في الخارج، بالإضافة إلى جمع الفلسطينيين، والمهتمين بالقضية الفلسطينية في مكان واحد.

وهذه المنصات تهتم بفتح مجال حرية التعبير للفلسطينيين، ضمن ضوابط القيم الفلسطينية التي تراعي احترام الآخر، بغض النظر عن انتمائه السياسي، أو معتقداته الدينية.

هذه المنصات تهتم بفتح مجال حرية التعبير للفلسطينيين، ضمن ضوابط القيم الفلسطينية التي تراعي احترام الآخر، بغض النظر عن انتمائه السياسي، أو معتقداته الدينية.

وحول الإجراءات التي عمل عليها القائمون على المحرك لضمان عدم حظره بعد إطلاقه في كل دول العالم، يتابع أبو صلاح: "تجهزنا لهذه الاحتمالات من خلال تحضير أكثر من امتداد، لتكون بديلةً عن الرابط الرئيسي، إلى جانب التسجيل المتعدد في فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية".

الاستثمار مُخاطرة كبيرة، في حال تم توجيهه إلى مجتمعٍ واحدٍ فقط، ولكن الجمهور الفلسطيني المستهدف، هو كل الجمهور الفلسطيني في العالم إلى جانب كافة المهتمين من الدول العربية.

بخبرات شبابية

اللافت في هذا المشروع الفلسطيني هو أن معظم العاملين فيه، وحتى القائمين عليه، هم من فئة الشباب، سواءً المبرمجين، أو القائمين على التسويق الإلكتروني والترجمة والتصميم، كما تقول مسؤولة العلاقات العامة الشابة ليانا عزامطة 24 عامًا.

وتوضح عزامطة لـ"نوى" أن الجمهور المستهدف، هو الكل الفلسطيني حول العالم في الداخل والشتات، يتاح لهم استخدام المحرك،  ومنصات التواصل الخاصة به، وباقي المنصات التي يجري العمل على إطلاقها.

من هذه المنصات منصة خاصة بالصور تمكن المصورين من عرض صورهم، واستقبال عروض عمل وتسويق لها.

ومن هذه المنصات منصة خاصة بالصور تمكن المصورين من عرض صورهم، واستقبال عروض عمل وتسويق لها.

تابعت عزامطة: "نسعى الآن للتركيز على الأفراد، وفي المراحل القادمة هدفنا  تكوين شراكات مع مؤسسات حكومية ومجتمعية فلسطينية، من خلال مميزات خاصة سنوفرها لكل فئة".

كاريكاتـــــير