شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م10:58 بتوقيت القدس

الأولى حول ذوي وذوات الإعاقة

رسالة ماجستير توصي بضرورة تبنّي المؤسسات لمصفوفة التأهيل المجتمعي

12 ديسمبر 2019 - 10:15

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة:

أوصت رسالة ماجستير للباحثة حنين أحمد رزق السماك من جامعة القدس بمدينة غزة- معهد التنمية المستدامة- بضرورة تبنّي المؤسسات الأهلية لمصفوفة التأهيل المجتمعي الدولية كمرجعية عمل لها تساعدهم في بناء خططهم الإستراتيجية والبرامجية، وتعزيز متابعة تطبيق المؤسسات لمصفوفة التأهيل المجتمعي الدولية بشكل منتظم في الاجتماعات التنسيقية التي تعقد في قطاع التأهيل والحد من الازدواجية، وإشراك كافة فئات المجتمع في حملات الضغط والمناصرة لإشراك ذوي الإعاقة.

وحملت رسالة الباحثة السمّاك عنوان "أثر تطبيق مصفوفة التأهيل المجتمعي الدولية على الأداء المؤسسي للمؤسسات العاملة في الإعاقة بقطاع غزة"، وتشكّلت لجنة المناقشة من الدكتور سامي أبو الروس مشرفًا ورئيسًا والدكتور عبد الوهاب الصباغ مناقشًا داخليًا والدكتور محمد المدهون مناقشاً خارجيًا.

وتمت المناقشة في اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر وإحياء لليوم العالمي لذوي الإعاقة 3 ديسمبر، وحملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء، وتعدّ الأولى التي تستخدم كافة مصطلحات النوع الاجتماعي ومصطلحات ذوي وذوات الإعاقة بالمفاهيم الحديثة، كما رافق المناقشة ترجمة بلغة الإشارة لتكون موائمة بالكامل.

كما أوصت الرسالة بضرورة مواءمة مصادر المعرفة لتسهيل وصول الأشخاص ذوي وذوات الإعاقة إلى الخدمات المختلفة بأقل التكاليف وسرعة الوصول بما يتناسب مع نوع الإعاقة، وضرورة المتابعة والمراقبة للدعم والتمويل الدولي والمحلي، ووجود دراسات وأبحاث تتعلق بحصر المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة وأعداد الأشخاص ذوي وذوات الإعاقة بشكل مدروس ومنتظم، كما أوصت الدراسة على تفعيل الجانب الإعلامي لنشر قصص ونجاحات الأشخاص ذوي الإعاقة.

واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي الكمي، وتكوّن مجتمع الدراسة من 175 موظف/ة يعملون في 40 مؤسسة ممن انطبقت عليهم الشروط، قامت الباحثة باستخدام طريقة أسلوب الحصر-المسح الشامل، وتم توزيع الاستبانة على أفراد مجتمع الدراسة وتم استرداد 161 استبانة بنسبة 92%.

وأفضت الدراسة لوجود علاقة بين مصفوفة التأهيل المجتمعي الدولية والأداء المؤسسي في المؤسسات العاملة في الإعاقة بقطاع غزة، ووجود أثر لهذه المصفوفة، وأن المتغيرات المؤثرة هي المكون الصحي، المكون الاجتماعي، مكون التمكين، بينما تبين ضعف تأثير باقي المتغيرات وهي مكون التعليم، ومكون سبل العيش.

وأظهرت النتائج أنّه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات المبحوثين/ات حول تأثير مصفوفة التأهيل المجتمعي الدولية على الأداء المؤسسي في المؤسسات العاملة في الإعاقة بقطاع غزة تُعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية التالية "النوع، الفئة العمرية، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة في المجال، عدد سنوات الخدمة، المسمى الوظيفي، عدد الموظفين/ات الذين يعملون في المؤسسة، مكان عمل المؤسسة.

كاريكاتـــــير