شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م13:13 بتوقيت القدس

تواصل انتهاكات الاحتلال:

شهيد وإصابات واعتقالات وعربدة للمستوطنين

29 يناير 2023 - 08:08

شبكة نوى، فلسطينيات: محافظات:

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد فتى من القدس متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال، وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والمطاطي وبالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة محافظات، كما اعتقلت عشرات المواطنين، غالبيتهم من مدينة القدس المحتلة. واعتدى مستوطنون على المواطنين في عدة طرق ومفترقات في الضفة.

شهيد من القدس وإصابات في عدة محافظات

استشهد الفتى وديع عزيز أبو رموز (16 عاما) من متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء الماضي. وكان الشهيد أبو رموز أصيب برصاصة في الصدر، إضافة لإصابة شاب آخر، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، عقب اقتحامها البلدة.

وفي سياق متصل، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي  في بلدة العيزرية، شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة شاب برصاصتين في الفخذ وعدد من المواطنين بالاختناق.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب طفل، برصاص قوات الاحتلال في مخيم عايدة. وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة المفتاح على المدخل الشرقي للمخيم، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز، باتجاه المواطنين، ما أدى الى إصابة طفل برصاصة في قدمه.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم. وأفادت مصادر محلية أن المواجهات اندلعت في منطقة "المطينة" عند المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، ما إدى إلى إصابة عدد من المواطنين، عولجوا ميدانيا.

وفي محافظة نابلس، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي نحو عدد من الصحفيين قرب مدخل بيتا جنوب نابلس.

وأفاد الصحفي وهاج بني مفلح بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي باتجاهه وزميله الصحفي محمد سمرين، أثناء إعدادهما مادة صحفية عن إغلاق مدخل البلدة.

كما أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين، قرب بلدة مجدل بني فاضل.

وقالت جمعية الهلال الأحمر إن 10 مواطنين أصيبوا بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز، ونقل أحدهم للمستشفى الوطني في مدينة نابلس، كما نقل شاب أصيب بقنبلة غاز بصدره إلى مستشفى رفيديا في المدينة.

وأغلقت قوات الاحتلال حاجزي حوارة جنوب نابلس وبيت فوريك شرقا بكلا الاتجاهين.

وفي محافظة جنين، أعلنت وزارة الصحة إصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في القدم قرب بلدة يعبد، جنوب غرب جنين، وجرى نقله إلى المستشفى حيث تم بتر جزء من قدمه.

وحولت قوات الاحتلال منزلا في قرية طورة بمنطقة يعبد، يعود للمواطن محمد حسن زيد الكيلاني، إلى نقطة عسكرية، ونصبت خيمة على سطح المنزل بعد أن أخلته قبل أيام.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عند مدخل بلدة بيت أمر، عقب قيام المواطنين بفتح البوابة الحديدية التي كان الاحتلال قد أغلقها في وقت سابق.

وفي محافظة أريحا والأغوار، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدة أحياء في مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت أحياء، "أبو العسل"، و"أبو داهوك"، و"المقايطة"، و"المقبرة"، في الوقت الذي حلقت فيه "طائرة مسيّرة" للاحتلال في سماء المخيم.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أغلقت شارع القدس المؤدي إلى مدخل أريحا الجنوبي أمام المواطنين، كما أغلقت المدخل الشمالي وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما أدى إلى احتجاز عشرات المركبات لساعات عند مداخل المدينة.

عشرات الاعتقالات في أرجاء الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو 50 مواطنا من القدس المحتلة.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان، إن طاقمها القانوني في القدس يعمل ضمن حالة طوارئ مكثفة، لمتابعة الاعتقالات المتصاعدة، والتي تتم بطريقة عشوائية، وتجاوزت الـ50 حالة اعتقال منذ ليلة الجمعة في القدس وحدها.

وأكدت أن المعتقلين الذين يحتجزون في مراكز الشرطة والتحقيق في القدس والمتابعين من قبل طاقمها القانوني هم: حسين قنبر، وروبين علقم، وأحمد علقم، ومحمد أبو دياب، وحمزة علقم، وثائر علقم، وأمير علقم، وبكر سلامة، ومحمد سلامة، وأحمد سلامة، وجهاد سلامة، وصباح سلامة، وعوني زياد عوني علقم، وأيوب موسى محمد عباسي، وإياد إبراهيم فهمي سلامة، وآدم حمدي أبو رموز، وسفيان نضال نتشة، ومصعب عملة، وإسلام علقم، وزين الدين علقم، وخالد عبد الرحمن، وعلي سلايمة، وأمير سلايمة، وعبد الرحمن أبو عصب، ومصعب أبو تايه، ومحمد عليوات.

وفي وقت لاحق، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن سلطات الاحتلال أفرجت عن 12 معتقلا بشرط الإبعاد عن بلدة الطور 15 يوما، ومنعهم من التواصل مع بعضهم البعض 30 يوما، وهم: حسين قنبر، روبين علقم، أحمد علقم، محمد أبو دياب، حمزة علقم، ثائر علقم، أمير علقم، بكر سلامة، محمد سلامة، أحمد سلامة، جهاد سلامة، وصباح سلامة.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مقدسيين من بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت وكالة وفا، بأن قوات الاحتلال داهمت منزل عائلة الطفل محمد عليوات (13 عاما)، الذي تتهمه بتنفيذ عملية إطلاق نار في بلدة سلوان، واعتقلت والده، ووالدته، وشقيقه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شقيقين من ضاحية السلام في بلدة عناتا، شمال شرق القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين إسلام ومحمد النتشة، بعد أن داهمت منزل ذويهما، وفتشته.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله، لم تعرف هويته بعد، أثناء مروره بمركبته على حاجز عسكري عند مدخل القرية.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان وهم: فارس غازي أبو الرب، وحسن تميم حردان، وسعيد زكارنة، أثناء تواجدهم في خربة ابزيق شمال شرق طوباس، للتنزه، واستولت على مركبتهم.

مستوطنون يعتدون على المواطنين في عدة طرق ومفترقات في الضفة

اعتدى مستوطنون على المواطنين في عدة طرق ومفترقات في الضفة الغربية، حيث هاجموا مركبات المواطنين، وأغلقوا عدة طرق، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ففي محافظة رام الله والبيرة، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين، مساء اليوم السبت، قرب قرية الطيبة شرق مدينة رام الله.

وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا"، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة على مفترق قرية الطيبة شرق مدينة رام الله، ولم يبلغ عن أضرار أو إصابات.

وأضافت المصادر ذاتها أن مجموعات من المستوطنين تجمعت في عدة مناطق بمحيط محافظة رام الله والبيرة، منها: المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وقرب بلدة سنجل شمال شرق المحافظة، وطريق "وادي الدلب" بالقرب من قرية كفر نعمة غربا.

وفي محافظة نابلس، تجمع مستوطنون على عدة مفترقات جنوب وشرق المحافظة، من ضمنها: مدخل قرية بيت فوريك، وبالقرب من حاجزي "حوارة" و"زعترة" العسكريان.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن قوات الاحتلال أغلقت حاجزي حوارة وبيت فوريك بكلا الاتجاهين.

وأضاف أن حاجز زعترة يشهد تجمعات للمستوطنين، فيما انتشرت مجموعات أخرى قرب بلدة جوريش وقرب دوار سلمان الفارسي في حوارة جنوب نابلس.

وهاجم مستوطنون، مركبات المواطنين والمحال التجارية بالحجارة وسط بلدة حوارة جنوب نابلس.

وأفادت وكالة وفا، بأن عشرات المستوطنين انتشروا على طريق حوارة الرئيسي بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهاجموا المركبات والمحال التجارية بالحجارة، ما أدى إلى تضرر عدد منها.

كما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة وغاز الفلفل بالقرب من الطريق المؤدي إلى بلدة مادما جنوب نابلس.

وقال دغلس، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة بالقرب من "عبارة مادما"، واستهدفوا الشبان بغاز الفلفل.

وقرب بلدة مجدل بني فاضل جنوب نابلس، اعتدى مستوطنون على مركبة إسعاف تابعة لبلدة قريوت وألحقوا أضرارا فيها، كما اعتدوا بالضرب المبرح على اثنين من الطاقم الطبي، وجرى نقلهما إلى المستشفى. كما أقدموا على إحراق ست مركبات على الأقل تعود لمواطنين من البلدة.

وأغلق مستوطنون الطريق الواصل بين مدينتي قلقيلية ونابلس.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا"، بأن عشرات المستوطنين بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، تجمعوا على الشارع الرئيسي الواصل بين قلقيلية ونابلس عند مفترق قرية كفر لاقف شرق قلقيلية.

وتجمع مستوطنون قرب مستوطنتي "بركان" و"جيتي أفيشار" المقامتان على أراضي المواطنين في محافظة سلفيت، كما أغلقوا الطريق الواصل بين بلدتي كفر الديك ودير بلوط غرب المحافظة، عقب تجمعهم عند دوار بلدة كفر الديك.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا" بأن عشرات المستوطنين تجمعوا على الشارع الرئيسي الواصل بين بلدتي كفر الديك ودير بلوط، ورفعوا علم دولة الاحتلال، وقاموا بإغلاق الطريق ومنع السيارات الفلسطينية من المرور.

كما تجمع مستوطنون قرب مستوطنة "أفني حيفتس" المقامة على أراضي المواطنين جنوب شرق طولكرم.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتدى مستوطنون، على مركبات المواطنين عند مفترق "عين الحلوة"، في الأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن مجموعة من المستوطنين أغلقت مفرق عين الحلوة، وهاجمت مركبات المواطنين بالحجارة.

وفي سياق متصل، دمر مستوطنون، بسطات خضار قرب مدخل قريتي عين البيضاء وبردلة بالأغوار الشمالية.

وقال بشارات، إن مجموعة من المستوطنين قاموا بإتلاف الخضراوات داخل ثلاث بسطات تعود لمواطنين من قرية بردلة، قبل أن يهدموا البسطات بشكل كامل.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر محلية إن عددا من المستوطنين تجمعوا عند مفترق مستوطنة "ميخولا" المقامة على أراضي المواطنين قرب قرى عين البيضاء، وبردلة، وكردلة.

وفي محافظة أريحا والأغوار، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخلي مدينة أريحا الشمالي والجنوبي.

وأفاد شهود عيان لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت شارع القدس المؤدي إلى مدخل أريحا الجنوبي أمام المواطنين، كما أغلقت المدخل الشمالي وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها.

وأشاروا إلى أن عددا من المستوطنين رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن أي إصابات.

وفي محافظة الخليل، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين ومنازلهم في عدة مناطق، ورشقوها بالحجارة، وأطلقوا الرصاص الحي صوبها، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا" بأن عددا من مستوطني "كريات اربع" و"خارصينا" و"حفات جال" و"تيلم" و"أدورا" و"كرمي تسور" و"حجاي" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق وغرب وشمال وجنوب الخليل، هاجموا مركبات المواطنين، ورشقوها بالحجارة تحت حماية جنود الاحتلال، ما تسبب بأضرار في عدة مركبات.

كما أطلق مستوطنون من مستوطنة "كريات اربع" المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، الرصاص الحي صوب المنازل، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب مواطنان في هجوم للمستوطنين على منازل ومركبات المواطنين.

وهاجم مستوطنون، مركبات المواطنين عند مفترق مستوطنة "إفرات" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم، واعتدوا على مواطن بغاز الفلفل.

وأفادت مصادر أمنية، أن مجموعة من المستوطنين احتشدوا عند المفترق، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى الى تضرر عدد من المركبات.

وأضافت المصادر أن المواطن محمد شاكر حمامرة من قرية حوسان غرب بيت لحم، أصيب بعد أن هاجم مستوطنون مركبته واعتدوا عليه بغاز الفلفل خلال مروره من المكان.

وأشارت المصادر إلى أن مجموعات أخرى من المستوطنين تجمعت على الشارع الرئيس قرب بوابة مستوطنة "تقوع" المقامة عنوة على أراضي المواطنين في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وفي سياق متصل، أصيبت فتاة في هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في خربة بيت اسكاريا الواقعة وسط تجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني الجاثم على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي بيت اسكاريا محمد إبراهيم عطا الله لمراسلنا، أن مجموعة من المستوطنين هاجموا بالحجارة منازل المواطنين في منطقة "خربة بلوطة"، ما أدى إصابة فتاة بحجر في وجهها، عولجت ميدانيا.

وأضاف أن عددا من المنازل تضررت بعد تحطم زجاج نوافذها، وأصيب المواطنون، خاصة الأطفال، بحالة هلع.

كاريكاتـــــير