شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م11:16 بتوقيت القدس

بتأهّل جامعتي القدس والنجاح

فلسطينيات تبدأ دوري مناظرات جامعات الضفة الغربية

06 ديسمبر 2022 - 11:14

شبكة نوى، فلسطينيات: رام الله:

تأهلت جامعتا القدس والنجاح إلى المرحلة الثانية من دوري مناظرات الضفة الغربية، الذي تنفذه مؤسسة فلسطينيات، ضمن برنامج دوري مناظرات فلسطين، الذي تنفذه المؤسسة تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالشراكة مع مؤسسة أولف بالمة السويدية.

وشارك في دوري المناظرات الذي تم بدئِه يوم أمس، 10 جامعات من الضفة الغربية، حيث انضم للتدريب الذي انعقد الشهر الماضي نحو 60 طالبة وطالبًا.

وخاضت أربع جامعات مناظرتين، الأولى بعنوان "هذا المجلس يرى أن انفصال النقابات المهنية عن النقابات الأردنية مصلحة وطنية" بين فريقي جامعة بيت لحم "مؤيد" وجامعة القدس "معارض"، والثانية بعنوان "هذا المجلس يرى أن مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية غائبة عن مطالب الطلبة وهمومهم" بين فريقي الكلية العصرية "مؤيد" وجامعة النجاح الوطنية "معارض"، وانتهتا بتأهل جامعتي القدس والنجاح.

وقالت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات، قبل بدء المناظرتين، إن الدوري هذا العام يأتي استكمالاً لجهد وشراكة مستمرة بين الجامعات الفلسطينية في الضفة والقطاع، برعاية وزارة التعليم العالمي والبحث العلمي وبتمويل من مركز أولوف بالمة، هذه الشراكة التي أثبتت فعاليتها وقدرتها على الاستمرار لايمان الشركاء بأهمية المناظرات، ليس في الأطار التنافسي، بل في قدرتها على تحدي الاحتلال وقيوده وحواجزه، فهو فرصة للقاء الشباب من جنوب الضفة وشمالها، في جو تعلمي، حواري، وإن توج بدوري تتنافس فيه الجامعات لابراز أفضل ما لديها.

وتابعت عبد الرحمن، إن دوري مناظرات فلسطينيات، مستمر منذ عام 2013، وهو يشهد تطورًا ملحوظًا في كل عام، وإقبالًا أكبر من الطلبة، باعتبار المناظرات تمنحهم وتمنحهن فرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم بطريقة غير تقليدية، وبتفكير عميق قائم على البحث والإقناع، وإعمال لغة العقل والمنطق، بعيدًا عن الأفكار المغلقة.

وسجلت في نهاية اللقاء سعادتها بتميز الفرق الجامعية المشاركة، وتقارب النتائج، آملة أن تضم النسخ القادمة من "مناظرات فلسطين" طلاب قطاع غزة وجامعاتها، شاكرة جامعة القدس العربية الأمريكة التي استضافت الدوري للعام الثاني على التوالي، ومثنية على لجنة التحكيم التي تشكلت من د. نجاة عبد الحق، أ. محمود الإفرنجي، و أ. عصمت منصور.

كاريكاتـــــير