شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م08:05 بتوقيت القدس

تواصل انتهاكات الاحتلال:

شهيد وإصابات واعتقالات وإخطارات واقتحام للأقصى وعربدة للمستوطنين

16 نوفمبر 2022 - 08:30

شبكة نوى، فلسطينيات: محافظات- المصدر وكالة وفا :

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي  والمستوطنون، الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب في سلفيت وأصيب مواطنون بالرصاص والاختناق في الخليل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 27 مواطناً من الضفة، وأخطرت بهدم عدة منازل بالقدس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وعربدتهم في الشوارع بمختلف المحافظات.

 

استشهاد شاب شمال سلفيت

استشهد الشاب محمد مراد سامي صوف (18 عاما) من قرية حارس، برصاص قوات الاحتلال في المنطقة الصناعية في مستوطنة "ارئيل" شمال غرب سلفيت.

وأفادت وزارة الصحة، أن حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري بلغت 198 شهيدا، بينهم 52 شهيدا في قطاع غزة.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الشهيد صوف، وأخضعت والدته وأقاربه للتحقيق على مدار أكثر من أربع ساعات.

 

إصابات بالاختناق والرصاص المعدني في صفوف المواطنين

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها قدمت العلاج الميداني لمواطنة مسنة، أصيبت جراء إلقاء الاحتلال قنبلة غاز مسيل للدموع بجوار منزلها، خلال المواجهات التي اندلعت في قرية حارس غرب سلفيت.

وفي محافظة الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي في قدمه والعشرات بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز خلال مواجهات في بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

ومن جانب آخر أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع في منطقة الحيلة ببلدة يطا، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي وقت لاحق، أصيب طفل (12 عاما) برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط أسفل عينه اليمنى، والعشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال منطقة سنجر، جنوب الخليل، وإطلاقها الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع.

 

اعتقال 27 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمد حاتم بشير سليمية (25 عاما)، ومحمد أكرم بشير سليمية، بعد أن داهمت منزليهما في بلدة إذنا غرب المحافظة، والمواطنين مصطفى محمد شحادة مخامرة (58 عاما) ومحمد محمود محمد شحادة مخامرة  (28 عاما)، بعد دهم منزليهما وعدد من منازل العائلة في منطقة الحيلة ببلدة يطا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال طفلا لم تعرف هويته، من بلدة بيت أمر شمال الخليل، عقب منع جنود الاحتلال تشييع جنازة مواطن عبر البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة.

واعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، من مدينة الخليل، وهم: محمد طلال الرجبي، ومؤمن بدر، وغريب الصيملي، خلال مواجهات اندلعت عقب إغلاق الاحتلال دوار التحرير في المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين خلال اقتحامها منطقة سنجر، جنوب الخليل، لم تعرف هويتهم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان، وهم: الأسير المحرر أحمد فايز سلاطنة، والشاب نعمان عدنان فاخوري، من بلدة جبع غرب المحافظة، فيما اعتقلت من قرية عانين غرباً الأسير المحرر محمد سامي ياسين، وأحمد موسى ياسين، وذلك عقب مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد مصطفى جرار (16 عاما)، عقب اقتحام منزل ذويه في بلدة برقين، غرب المحافظة، واعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب أشرف محمد أحمد طحاينة من بلدة السيلة الحارثية، غرباً، من مكان عمله داخل أراضي الـ 48.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد العزيز حمدان من بلدة عناتا، شمال شرق المحافظة، عقب دهم منزل ذويه، وتفتيشه.

كما  اعتقلت قوات الاحتلال فتاتين- لم تعرف هويتهما- أثناء تواجدهما في باحات المسجد الأقصى.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصطفى الجولاني من الحي الغربي في الشيخ جراح بالقدس، واقتادته إلى أحد مراكز التحقيق.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، وهم: أوس نبيل عدوان من قرية فرعون، ومهدي الخطيب من قرية علار، وبهاء بسام عبد اللطيف الأخرس (27 عاما) من عزبة الجراد، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أنس المالحي (22 عاما)، بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه في حي أم الشرايط بمدينة البيرة.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صايل موسى محمد كعابنة، عقب تفتيش منزل عائلته، واستجواب ساكنيه، في منطقة "المرشحات" قرب مخيم عقبة جبر، جنوب المحافظة.

وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل هادي مصطفى سامي صوف (16 عاما) من قرية حارس شمال غرب المحافظة، فيما احتجزت ابن عمه الشاب زكريا محمد سامي صوف (21 عاماً)، لعدة ساعات قبل إطلاق سراحه، وهما أبناء عم الشهيد الذي ارتقى اليوم محمد صوف.

 

الاحتلال يخطر بهدم منازل في الطور شرق القدس ويأخذ قياسات منزل في قلقيلية

أخطرت سلطات الاحتلال بهدم عدد من المنازل في قرية الطور شرق مدينة القدس المحتلة، بعد تصويرها.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال بلدة حجة شرق قلقيلية، وداهمت منزل يونس جلال هيلان (19 عاما)، وأخذت قياساته.

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويعربدون في شوارع الضفة

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

كما هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، قرب قرية حارس، غرب سلفيت، ما أدى لتضرر عدد منها.

واندلعت مواجهات بين أهالي القرية وقوات الاحتلال والمستوطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين الذين هبوا لحماية بيوتهم وممتلكاتهم، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، قرب قرية ياسوف، شرق سلفيت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة قرب قرية بورين جنوب المحافظة، على الطريق الواصل بين حوارة وقلقيلية، الأمر الذي ادى الى تضرر بعضها.

وفي محافظة قلقيلية، هاجم مستوطنون تحت حماية جيش الاحتلال مركبات المواطنين بالحجارة، قرب مدخل قرية كفر لاقف، شرق المحافظة، الأمر الذي ادى الى تضرر بعضها.

وفي محافظة الخليل، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين، على الشارع الواصل إلى معبر ترقوميا، غرب المحافظة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وهاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة عند مدخل بلدة رامين شرق محافظة طولكرم، ما أدى إلى تضرر عدد منها.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة في كلا الاتجاهين، في الوقت الذي تجمع به عشرات المستوطنين في المنطقة.

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال قطاع غزة 

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة والغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين في بحر منطقتي الواحة والسودانية شمال قطاع غزة، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

كاريكاتـــــير