شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الثلاثاء 23 ابريل 2024م19:23 بتوقيت القدس

معرض فني بكندا يعرض معاناة أطفال غزة

21 اكتوبر 2019 - 09:13

شبكة نوى، فلسطينيات: أوتاوا:

احتضنت كندا معرضًا فنيًا ضم منتجات حملة "ضوء خافت" والتي جسد خلالها نحو 50 طفلاً وطفلة معاناتهم ومعاناة أقرانهم في قطاع غزة المحاصر.

وشملت المعاناة المعروضة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وأثره السلبي على تحصيلهم الدراسي والعملية التعليمية بشكل خاص، وذلك من خلال عدسات كاميراتهم وتشكيل ألوانهم وكلماتهم وقصصهم الأدبية المبدعة.

وجاءت هذه العروض من مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ضمن حملة ضغط ومناصرة دولية قادها الأطفال لتعريف المجتمع الدولي بمدى معاناة أطفال غزة جراء انقطاع التيار الكهربائي وانتهاكه لحقهم بالعيش والتعليم الآمن،

ونقلت المنتجات رسالة الأطفال لبرلمانيين وسياسيين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوقية شاركوا بالمعرض التي نظمته المؤسسة الدولية للإغاثة والتنمية IDRF، بكندا.

وقالت أمال خضير مدير مركز بناة الغد "انتاجات الحملة تضمنت معرض صور فوتوغرافي ومعرض فن تشكيلي وإصدار كتاب "احتراق الفراشات"، بالإضافة إلى فيلم قصير وورقة حقائق جميعها تم طباعتها وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية ولغة برايل، وجميعها عرضت لأول مرة في شباط/ فبراير الماضي في جمعية الثقافة والفكر الحر، ضمن مشروع أطفالنا مستقبلنا، الذي تنفذه الجمعية بتمويل من IDRF".

ولفتت إلى أنه كان من المفترض أن يسافر الأطفال المشاركون بالحملة ويعرضوا انتاجاتهم بأنفسهم وينقلوا رسالتهم إلى الحكومة والشعب الكندي، إلا أنهم لم يتمكنوا من الحصول على التصاريح المطلوبة نتيجة الحصار والقيود المفروضة على حرية التنقل.

وأشادت بالطبيب المتطوع بن ثومبثون الذي زار الأطفال بغزة قبل أسابيع وتعرف على ماهية حملتهم وأهدافها ورسالتهم التي يريدون إيصالها للعالم ونقل تجربتهم، وشارك بالنقاشات التي جرت على هامش المعرض نيابة عن الأطفال.

وبن ثومبثون هو طبيب متطوع يزور غزة ويعمل على تطوير مناهج كلية الطب في الجامعة الإسلامية كما يساعد الطلاب في تسهيل حصولهم على منح تعليمية خارج البلاد.

كاريكاتـــــير