شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاثنين 17 يونيو 2019م01:16 بتوقيت القدس

نتنياهو سيطلب مزيدًا من الوقت لتشكيل حكومته

12 مايو 2019 - 07:19
شبكة نوى، فلسطينيات:

القدس المحتلة:

قال متحدث إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطلب من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين منحه المزيد من الوقت لتشكيل حكومة جديدة.

ويتولى نتنياهو السلطة في "إسرائيل" منذ عشر سنوات وفاز بفترة خامسة قياسية في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 9 أبريل/نيسان الماضي، والتي اعتُبرت على نطاق واسع استفتاء فعليًا على زعامته في وقت يحتمل توجيه اتهامات له في ثلاث قضايا فساد.

ويتفاوض نتنياهو على الشروط مع كل الأحزاب اليمينية والقومية والدينية التي كانت تشكل حكومته المنتهية ولايتها.

ولم يفز أي حزب على الإطلاق في "إسرائيل" بأغلبية مطلقة في الكنيست المؤلف من 120 عضوا مما يجعل الحكومات الائتلافية التقليد الذي غالبا ما تجري عليه المفاوضات السياسية.

وطبقا للقانون الإسرائيلي حصل نتنياهو على فترة مبدئية مدتها 28 يوما لتشكيل حكومة مع احتمال تمديدها 14 يوما. وتنتهي الفترة المبدئية يوم الأربعاء. وستنتهي مهلته الأخيرة، إذا تمت الموافقة على التأجيل، في 29 مايو/أيار.

وأشار متحدث باسم نتنياهو إلى جدول مزدحم يتضمن العطلات اليهودية وأيام الاحتفال بمناسبات قيام دولة الاحتلال وعدوانا على قطاع غزة الأسبوع الماضي كبعض الأسباب للسعي إلى التأجيل.

ومن بين القضايا الملحة التي تنتظر الحكومة الجديدة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لإنهاء القضية الفلسطينية، المسماة "صفقة القرن".

وقال الفريق الذي يعد الخطة برئاسة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط إنه "سيتم كشف النقاب عنها في يونيو/حزيران وستتطلب تنازلات من كل الأطراف".

وحصل نتانياهو على تأييد 65 من أصل نواب الكنيست المئة والعشرين، فيما أوصى 45 بتكليف رئيس حزب كاحول لافان بيني غانتس بتشكيل الحكومة.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير