شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 19 مارس 2019م01:36 بتوقيت القدس

صدور العدد الرابع والستون من مجلة تسامح

14 فبراير 2019 - 20:02
شبكة نوى، فلسطينيات:

رام الله:

أصدر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، العدد الرابع والستون من مجلة تسامح، وذلك بمشاركة لفيف من الكتاب والباحثين العرب والفلسطينيين.

ولقد تناول العدد في محاوره الأساسية قضية التسامح باعتبارها واحدة من أكثر القضايا إشكالية في ضوء الحالة العربية التي تعاني من غياب واضح لثقافة التسامح باعتبارها المخرج الحقيقي لكافة أزمات المجتمع العربي والذي يعاني من ويلات الحروب والتفكك بفعل اندثار تلك الثقافة، وتناول العدد العديد من الدراسات المتعلقة بالتسامح  في فلسطين للداعية زهير الدبعي، فيما تناول محافظ أريحا والاغوار السيد محمد الحاج يوسف التسامح من منظور الحرية العقدية، أما الكاتب محسن أبو رمضان فلقد ركز في دراسته على التسامح باعتباره الضمانة الحقيقة لتحقيق المصالحة.

وفي الشأن العربي تناول الكاتب والمحلل زياد عثمان حمى التطبيع العربي الرسمي بالإضافة لتناول قضية التنمر والتطرف الشبابي في مواقع التواصل الاجتماعي  للباحث عزيز المصري ،باعتباره واحدة من مهددات التماسك الاجتماعي داخل الوطن الواحد.

أما في الزاوية القانونية فلقد تناول العدد قضيتي، العدالة الانتقالية في فلسطين للباحث القانوني عماد الإفرنجي، و التعذيب بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب للباحث القانوني علاء بدارنة.

في حين لامست تقارير العدد، واقع النساء في ضوء الانقسام السياسي في فلسطين للإعلامية شرين خليفة، ومسألة الهوية وتمثلاتها المتغيرة في العالم العربي للباحث التنموي غسان أبو حطب.

أما الزاوية الثقافية فتضمنت الصورة المكانية في الأدب الطفلي الفلسطيني للكاتب عماد موسى

 

 

لنــا كلـــمة