شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الجمعة 22 مارس 2019م06:11 بتوقيت القدس

فلسطينيات تعقد جلسة تحديد اولويات الاعلاميات 2019

30 ديسمبر 2018 - 10:22
شبكة نوى، فلسطينيات:

غزة- رام الله

عقدت مؤسسة فلسطينيات جلستين بالتزامن  للصحافيات في الضفة الغربية وقطاع غزة لتحديد الاولويات واحتياجاتهن للعام المقبل 2019 واقرار خطه اعلامية نسوية ، وذلك ضمن احتفالية ويوم ترفيهي نظمته المؤسسة احتفالًا بالعام الجديد.

وقدمت الصحافيات مقترحات خلال الاجتماع الذي ناقش أربع محاور هي مقترحات عمل لنادي الإعلاميات الفلسطينيات أحد برامج فلسطينيات والذي يشكّل حاضنة للصحافيات، ومقترحات أخرى لنقابة الصحافيين، ولشبكة نوى والمؤسسات النسوية العاملة في الضفة والقطاع.

وتركزت أبرز الاقتراحات لنادي الإعلاميات بضرورة فتح المجال أمام الصحافيات في الضفة الغربية وقطاع غزة لتبادل الزيارات والتواصل بشكل أكثر فعالية، والعمل على عقد لقاء مشترك بين الضفة وغزة كل 3 شهور لضمان استمرارية التواصل والتغلب على الحصار والانقسام، ومواصلة تقديم الدعم والتفريغ النفسي والأيام الترفيهية وبناء قدرات الصحافيات والتثقيف القانوني والنقابي.

أما بالنسبة لنقابة الصحافيين فقد طالبت الصحافيات اقرار نسبة تمثيلهن إلى 35% واتخاذ ما يلزم من تدابير من أجل ذلك، وإعادة توحيد الجسم الصحافي لتقديم نموذج يحتذى، وتوفير الحماية اللازمة للصحافيين وتوفير البيئة المناسبة من أجل الضغط لإقرار قانون حق الحصول على المعلومات، واعتماد كوتا لصالح نادي الاعلاميات .

وبخصوص شبكة نوى فقد رأت الصحافيات ضرورة توسيع إطار عملها فالاهتمام بالمرأة مهم ولكن التنويع مطلوب، إضافة إلى ضرورة الاتجاه للصحافة الرقمية والفيديو والعودة للتركيز على التحقيقات الاستقصائية، وبخصوص نادي المناظرات أوصت الصحافيات بضرورة تشكيل نادي مناظرات للصحافيات والصحافيين وليس فقط لطلبة الجامعات.

أما بالنسبة للمؤسسات النسوية فقد رأت الصحافيات ضرورة أن يكون لهن نصيب أفضل في برامج وخطط المؤسسات وأن يكون جزءًا من عملهن لصالح الخريجات، وتمويل المشاريع ذات الأفكار الخلاقة وتشكيل تحالف نسوي لدعم حقوق الصحافيات.

 وفيما يخص المؤسسات الاعلامية اوصت الصحافيات المؤسسات الاعلامية بتضمين الخطاب النسوي في سياستها التحريرية ،واعتماد اليات للشكاوي حول التحرش الجنسي في المؤسسات .

 

لنــا كلـــمة