شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم السبت 25 مايو 2019م10:48 بتوقيت القدس

بوليتكنيك فلسطين يحصد المركز الأول بدوري مناظرات الضفة الغربية

27 ديسمبر 2018 - 07:14
شبكة نوى، فلسطينيات:

رام الله :

حاز فريق بوليتكنيك فلسطين، على لقب دوري مناظرات فلسطين بالضفة الغربية للعام 2018، والذي تعقده مؤسسة فلسطينيات للعام السادس على التوالي بالشراكة مع مؤسسة أولف بالما السويدية وبرعاية وزارة التربية والتعليم العالي، في مناظرة علنية بعد نصف النهائي التي عُقدت في وقت سابق من الشهر الماضي، بينما حصلت جامعة النجاح على لقب الفائز الثاني.

وكانت المناظرة النهائية في الدوري بين فريقي جامعة النجاح الوطنية وجامعة البوليتكنيك حول مقولة المجلس الذي يرى أن: "استهداف النساء في المناكفات السياسية ليس تحريضًا عليهن فقط، بل شرعنة للعنف المجتمعي"، ليتوج في نهاية اليوم فريق جامعة بوليتكنيك فلسطين بالمركز الأول للدوري هذا العام.

وشارك في دوري مناظرات الضفة الغربية لهذا العام ست جامعات هي جامعة القدس وجامعة بوليتكنيك فلسطين، وجامعة النجاح، وجامعة الخليل والكلية العصرية الجامعية والجامعة الأمريكية. ورحبت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات بالحضور قبل بدء المناظرة، وقالت إن برنامج مناظرات فلسطين الذي تعقده مؤسسة فلسطينيات هو في نسخته السادسة على التوالي، وما يميزه في فلسطينيات أنه يعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث تصر المؤسسة على الإكمال بذات الطريقة. وأضافت "يصعب التواصل في عقد دوريات كبيرة بين المنطقتين لكن المؤسسة تبذل جهودها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لإتمامه كما فعلت في العام الماضي بين جامعة بوليتكنيك الخليل والجامعة الإسلامية، حيث حصلت الأخيرة على الكأس".

وتابعت اننا في فلسطينيات ضد فكرة الفائز والخاسر في المناظرات، بل أن هناك فريق يحتل المركز الأول وفريق يحتل المركز الثاني ومناظرات غزّة لهذا العام أثبتت لي أنه دوري تميز، فهناك من هو متميز وهناك من تميز أكثر. يشار إلى أن مؤسسة فلسطينيات تنفذ دوري مناظرات فلسطين على مستوى الوطن للعام السادس على التوالي، حيث تخرج ببطل الدوري في كل من الضفة وغزة ومن ثم ينعقد الدوري النهائي لتحديد الفائز على مستوى الوطن، والذي نجحت فلسطينيات بعقده العام الماضي للمرة الأولى بعد تعطّل خمس محاولات سابقة بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

وسعت فلسطينيات لدى اختيار المقولات وخلال التدريب إلى إيجاد فرق من الشباب المؤمنين بالتعاون من أجل الفكرة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية وتعزيز الجو الفكري النقدي المنهجي المؤيد لثقافة طرح السؤال وليس الحصول على المسلمات الجاهزة باعتبارها حقائق فلا شيء مطلق سوى وجود فلسطين. وأكدت فلسطينيات أنها لا تسعى بالضرورة إلى تتويج فائز فالأهم هو أن تصل فكرة المناظرات وتعزيز التعاونية بين أعضاء الفرق في وقت طغت الحزبية على غالبية الأفكار، فلا خاسر في المناظرات إلى الفكر المنغلق.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير