شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الخميس 01 ديسمبر 2022م11:22 بتوقيت القدس

فلسطينيات تعقد لقاءً لنقاش مبادرتها حول " نقابة الصحافيين"

22 سبتمبر 2022 - 22:24

غزة:

عقدت مؤسسة فلسطينيات، لقاءً عبر تطبيق زوم لنقاش مبادرة نادي الإعلاميات الفلسطينيات في مؤسسة فلسطينيات لمناقشة المبادرة التي قدمتها المؤسسة من أجل إجراء انتخابات نقابة الصحافيين، وذلك بحضور ومشاركة كل الكتل والاطر الصحفية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وناقش الاجتماع العديد من نقاط الخلاف المتعلقة بنقابة الصحافيين أبرزها ملف العضويات وموعد إجراء الانتخابات والترتيبات اللازمة لعقدها، إضافة إلى المعوقات التي تحول دون الوصول إلى توافق حول تفاصيل نقاط الاختلاف.

وشدد الحضور على ترحيبهم ببنود المبادرة التي قدمتها فلسطينيات ونادي الإعلاميات، مؤكدين دعمهم كل ما من شأن تقريب وجهات النظر حول انتخابات نقابة الصحافيين المنتظرة في بداية ديسمبر المقبل.

وأكدوا أن النظام الداخلي يتحدث عن احترام التعددية في إطار النقابة، وهذا ما يسعى الجميع له، وختموا بأن هناك موعد آخر لوضع الجميع في صورة ما سيحدث خلال الأيام المقبلة من نقاشات وحوارات بشأن نقاط الاختلاف الت يتم الحديث عنها.

وتؤكد مبادرة فلسطينيات 2022م، على سبعة مبادئ أبرزها تمتين نقابة الصحفيين، والحق "الفردي" لكل صحفيةٍ وصحفي بالانتساب لها، وتعزيز استقلاليّتها بإخراج الصحفيين من دائرة الاستقطاب السياسي، ودورية الانتخابات وانتظامها، والتدخل الإيجابي لصالح الصحفيات، والالتزام بميثاق أخلاقيات المهنة، وجبر الضرر الذي قد يصيب الصحفيين في مؤسساتهم، وأثناء التغطية.

وطرحت المبادرة بنودها عبر أربعة محاور، أولها تشكيل لجنة مستقلّة للإشراف على عملية انتخابات النقابة، بمهام محددة في المبادرة، وفتح ملف العضوية، وإشراف اللجنة المستقلة إلى جانب اللجنة المركزية للانتخابات على انتخابات النقابة، التي ستُعقد بشكل متوازٍ في الضفة والقطاع، على قاعدة التمثيل النسبي الكامل، وهو ما لاقى ترحابًا من قبل نقابة الصحفيين، والكتل والأطر الصحفية كافة.

كاريكاتـــــير