شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم السبت 01 اكتوبر 2022م18:36 بتوقيت القدس

الإسلامية تحصد لقب دوري مناظرات جامعات قطاع غزة

11 ديسمبر 2021 - 08:07

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة:

حصدت الجامعة الإسلامية جامعة لقب دوري مناظرات جامعات قطاع غزة بعد مناظرة مع جامعة الأقصى التي حلت في المركز الثاني، وذلك في نهائي دوري مناظرات جامعات قطاع غزة 2021 الذي تنفذه مؤسسة فلسطينيات للعام الثامن بالتعاون مع مؤسسة أولف بالمة السويدية.

وتناظر الفريقان على مقولة بعنوان "هذا المجلس يرى أن غياب القوانين الرادعة يفاقم حالات العنف ضد النساء الفلسطينيات"، بين فريق الجامعة الإسلامية "مؤيد" وفريق جامعة الأقصى "معارض".

وقالت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات في كلمة عبر الفيديو كونفرنس قبل المناظرة إن الدوري الذي يستمر للعام الثامن الهدف منه أن يتمكن الشباب من أخذ أدوات الحوار والعمل تحت الضغط وليس هناك فائز وخاسر، فالتوقيت لعقد المناظرات مهم في ظل ما تشهده الجامعات الفلسطينية من صراعات بين الطلبة أدت إلى مقتل شاب واعد من الجامعة الأمريكية.

وتحدثت عبد الرحمن عن خطورة ما يجري في الجامعات بالضفة والقطاع، بعد أن كانت هي الحاضنة الوطنية، إلا أنها انعكاس للحالة المجتمعية التي نعيشها وهي حالة صعبة نتجت عن كل الظروف التي نعانيها، فالمناظرات هنا واحدة من الأدوات التي نقول فيها إننا يجب أن نتحاور والخلاف مكفول في إطار العمل الوطني والطلابي، إلا أن ما يجري التصدي له هو مسؤولية مشتركة بين إدارات الجامعات والمجتمع المدني ومنه فلسطينيات وكذلك الطلبة أنفسهم.

ودفع الفريق المؤيد للمقولة بحججه التي أكدت بحجه التي تدفع أن البيئة القانونية في الضفة الغربية وقطاع غزة ما زالت قديمة وغير محدّثة وهو ما تسبب في مقتل 23 امرأة العام الماضي، كما أن غالبية النساء اللواتي يتعرضن للعنف يحجمن عن الشكوى بسبب غياب القوانين الحامية لهن خاصة عندما يحدث التعنيف في إطار الأسرة.

بينما رد الفريق المعارض بأن القوانين الرادعة ليست غائبة فقانون العقوبات لم يخرج المرأة من تحت مظلة الإنسان ولم يرتكب الجرم عليه العقوبة، بل إن وجود القوانين الرادعة وحده ليس كافيًا للحد من العنف فحتى الدول التي تطبق سيداو بحذافيرها ترتكب فيها حالات عنف ضد النساء، فارتفاع العنف ليس سببه غياب القوانين بل أسباب أخرى.

وكانت فلسطينيات نفذت دوري مناظرات جامعات قطاع غزة بالتعاون مع ثمانية جامعات هي جامعة الإسراء – جامعة الاقصى – جامعة فلسطين – الجامعة الإسلامية – جامعة الأزهر – الكلية الجامعية – كليه فلسطين التقنية وجامعة القدس المفتوحة.

وتم في نهاية الدوري تكريم كافة المناظرين والمناظرات الذين شاركوا في كافة المناظرات التي عُقدت خلال الجولات الثانية، وتكريم الجامعات المشاركة إضافة إلى أفضل مناظِر وأفضل مناظِرة.

وكانت مؤسسة فلسطينيات أنهت مؤخرًا دوري مناظرات الضفة الغربية بين تسع جامعات فلسطينية، فازت في ختامها جامعة النجاح الوطنية بدوري مناظرات الجامعات بالضفة.

كاريكاتـــــير